تناولت الباحثة سامية أحمد من خلال رسالة ماجستير فى التربية والاعلام البيئى بكلية الدراسات العليا والبحوث البيئية بجامعة عين شمس”، وحدة مقترحة عن تغير المناخ وعلاقتة بالبيئة المائية بمقرر الحماية البيئية لتنمية المفاهيم والإتجاهات البيئية لدي طلاب الصف الثاني الثانوي الزراعي”، وذلك تحت إشراف د.عبدالمسيح سمعان استاذ العلوم التربوية بكلية الدراسات والبحوث البيئية ود . مجدى توفيق استاذ البيئة المائية بكلية العلوم جامعة عين شمس
واضافت الباحثة، أن الهدف من الرسالة تكوين وحدة مقترحة عن تغير المناخ وعلاقته بالبيئة المائية، وذلك لتنمية المفاهيم والاتجاهات البيئية لدي طلاب المدارس الثانوية الزراعية واستخدم البحث المنهج التجريبي.
ولاختبار فاعلية الوحدة ذكرت الباحثة تم عمل إختبار مفاهيم ومقاييس إتجاهات بيئية علي التغير المناخي وعلاقته بالبيئة المائية بتطبيقها علي مجموعة بلغت 41 طالبة من طالبات مدرسة كفر صقر الثانوية الزراعية .
مشيرة انه تم جمع البيانات من خلال تطبيق إختبار مفاهيم التغيرات المناخية والبيئة المائية وذلك بهدف قياس نمو المفاهيم البيئية ؛ ومقياس الإتجاهات البيئية بعديًا علي مجموعة البحث الواحدة كما تم إستخدام التحليل الإحصائي للتحقق من صحة الفروض ، وقد تم عرض البيانات، وإختبار دلالة الفروق إستدلاليًا بإستخدام test.
وإتضح من خلال النتائج التى توصلت إليها الباحثة أن الوحدة المقترحة فعالة في تنمية المفاهيم والإتجاهات البيئية لدي طلاب المدارس الثانوية الزراعية، وأوصت الباحثة بضرورة إدخال موضوعات التغيرات المناخية في مناهج العلوم الزراعية، وضرورة دعم مناهج التعليم الثانوي الزراعي بالمفاهيم والإتجاهات البيئية للتغير المناخي.
واستكملت الباحثة الى ضرورية الإهتمام بإستخدام التكنولوجيا مثل الصور والفيديوهات والرسومات الثابتة والمتحركة والتسجيلات وشبكة الإنترنت أثناء تدريس الوحدة المقترحة عن تغير المناخ وعلاقتة بالبيئة المائية لما لها من فاعلية في تنمية المفاهيم والإتجاهات البيئية.