تنمية مهارات التفكير الابداعي في حل المشكلات البيئية باستخدام نموذج الفورمات لمكارثي لطلاب الإبتدائي
حصلت الباحثة شرين خليل، بقسم العلوم التربوية البيئية بكلية الدراسات والبحوث البيئية، جامعة عين شمس على درجة الماجستير، في الرسالة الخاصة باستخدام نموذج الفورمات لمكارثي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الابداعي في حل المشكلات البيئية، والتحصيل لدي تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
ورأت الباحثة عدم وعي الإنسان بالمشكلات البيئية واستخدامه للبيئة بشكل خاطئ يمثل خطراً على المجتمع البيئي، وأن الدراسات الاجتماعية لها دور فعال في بناء القدرات العقلية والشخصية للمتعلمين التي تواجه المشكلات، مع ضرورة تزويد المتعلم بالمعلومات والحقائق والقيم والاتجاهات السلمية لإعداد مواطن واعي يتحمل المسئولية البيئية وحل المشكلات بطرق ابداعية.
تنمية مهارات التفكير الإبداعي
وتهدف الرسالة التي تمت تحت إشراف د.هبة هاشم أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا بكلية التربية، و د.نهلة صلاح أستاذ علم النفس التربوي المساعد، إلى استخدام نموذج الفورمات في تدريس مادة الدراسات الاجتماعية للصف السادس الابتدائي، وذلك لتنمية مهارات التفكير الإبداعي في حل المشكلات البيئية، والتحصيل الدراسي، وتكونت مجموعة البحث من عينة 80 تلميذاً وتلميذة مقسمين إلي40 مجموعه تجريبية 40 مجموعه ضابطة.
استعانت د. شيرين، ببعض الأدوات التي تضمنت بناء قائمة لمهارات التفكير الإبداعي في حل المشكلات البيئية، واختبار للتفكير الإبداعي في حل المشكلات البيئية، بجانب إعداد دليلا للمعلم وكتابا للطالب.
الباحثة د. شرين خليل
قائمة مهارات التفكير الإبداعي في حل المشكلات البيئية
وأضافت، أن أهمية البحث تكمن في تقديم قائمة بمهارات التفكير الإبداعي في حل المشكلات البيئية، وتقديم وحده معاد صياغتها للطالب، ثم دليل للمعلم لكيفية تدريس وحدة البيئة الساحلية، ثم تقديم اختبار تحصيلي لقياس مستوي التلاميذ في مادة الدراسات الاجتماعية، كذلك إمداد واضعي ومخططي مناهج الدراسات الاجتماعية بوحدة معاد صياغتها باستخدام نموذج الفورمات لمكارثي، لمنهج الصف السادس الابتدائي للاسترشاد بها عند تطور المناهج الدراسية.
كما رأت الباحثة الى ضرورة توجيه نظر المعلمين إلي أهمية تنمية مهارات التفكير الإبداعي لرفع مستوي التلاميذ ثم فتح آفاق جديدة أمام الباحثين بعمل بحوث أخري تتناول نموذج مكارثي، في تنمية متغيرات بحثية أخري في تخصصات ومراحل دراسية مختلفة .
النتائج والتوصيات
وتوصلت الباحثة من خلال البحث الى مجموعة من النتائج والتوصيات منها فاعلية نموذج الفورمات في تدريس وحدة البيئة الساحلية من منهج الصف السادس الابتدائي، كما أوصت إلى ضرورة تدريب الطلاب علي مهارات التفكير الإبداعي المختلفة، وعلي استراتيجية حل المشكلات، وإطلاعهم على فوائدها، مما ينمي لديهم الاتجاهات الإيجابية نحو ممارستها في تعلمهم المدرسي، وفي كافة مواقفهم الحياتية، كذلك إعادة النظر في بناء منهج الجغرافيا من حيث ضرورة دمج مهارات التفكير الإبداعي واستراتيجية حل المشكلات البيئية.
كما أوصت أيضا إلى الاستفادة من استخدام نموذج مكارثي، كطريقة تدريس في مختلف المراحل التعليمية وفى المواد الدراسية، إعداد ورش عمل للمعلمين، بحيث يتم تدريبهم على كيفية توظيف نموذج الفورمات ثم تطوير البيئة الصفية وتزويدها بالتقنيات الحديثة بما يتناسب مع تطبيق استراتيجية حل المشكلات ونموذج الفورمات.